لوحة أورفيوس

أقدم النقوش السريانية

تيسير خلف –

تعد مدينة الرها ومحيطها مهد الكتابة السريانية. والكتابة السريانية الاسطرنجيلية هي تطوير للخط الآرامي المربع.. وقد استعمل هذا الخط على نطاق واسع في الرها وبلاد الجزيرة (ميزوبوتاميا) واعتمدته الكنيسة السريانية بفرعيها الشرقي والغربي.

أول أثر بالخط السرياني ذكره المستشرق ديرنجر يعود للعام 50 قبل الميلاد تقريباً عثر عليه بين أنقاض دير مار يعقوب ذي القبور في جبل الرها ويعرف بنقش الملكة شدان ملكة حدياب وهذا نصه:

امشمش انثت شردو بر معنو

ثاني أقدم نقش عثر عليه للكتابة السريانية كان في مدينة بيرة التي تسمى الآن بيرجيك قلعة في تركيا كتبه حاكم القلعة ويدعى زربين بن أبهر يرتقى الى السنة 367 يونانية 6للميلاد وهذا نصه:

بترح اذر شنة شيز (367 ) يوننيا انا زربين بر ابهر شليطا دبيرتا قربينا دهويدنت بر معنو عبدت بيت قبورا أنا لنفشي ولحونا مرت بيتي ولبني .. كل اْنش داتا بيت قبورا أنا ونحزا وشبح يبركنى الا كلون.

أقدم النقوش السريانية
أقدم النقوش السريانية

* ثالث أقدم نقش هو شاهدة قبر تعود إلى سنة 75م وجدت قرب قرية سرين التي تقع على الشاطئ الأيسر من الفرات.
* رابع نقش هو لوحة اورفيوس الفسيفسائية التي ترتقي للعام 194 ميلادي سبق أن هربها لصوص إلى دلاس الاميركية من الرها في العام 1952، واستعادتها تركيا قبل شهور قليلة في احتفال كبير. وهذه

لوحة أورفيوس
لوحة أورفيوس

اللوحة هي أقدم لوحة فسيفسائية مكتوبة بالخط السرياني وتمثل الموسيقي الاسطوري اليوناني اورفيوس.. وقد وقع اللوحة شخص يدعى حسب قراءتي لاسمه ((بر سيجر صوبا صب)).. ولم أستطع قراءة الكتابة السفلى لعدم وضوح الخط بالنسبة لي.
* خامس أقدم كتابة سريانية تعود إلى سنة 243م عثر عليها مكتوبة على الرق في دورا أوريس وهي عبارة عن عقد شراء عبد من الرها.
* اقدم كتاب مخطوط لطيطوس البوستري كتب سنة 411م ومحفوظ في المتحف البريطاني.

نقش بيرة جيك قلعه
نقش بيرة جيك قلعه

رابط قصير للتدوينة: