1931.386

أقدم كنيس يهودي في العالم

مؤنس بخاري:

في دمشق أقدم كنيس يهودي في العالم، كنيس النبي إلياس (إلياهو) حيث اختبأ النبي إلياس في جُبّ عن طالبي رأسه، استمرت الصلوات تقام فيه طيلة 2734 عام، وضمّ في جنباته أقدم نسخة من التوراة وأقدم نسخة مكتوبة من التلمود، إلى أن دمره جيش بشار الأسد بصواريخ أرض أرض مؤخراً.

كنيس إلياهو
كنيس إلياهو

تعود تسمية جوبر نسبة لغار كان يختبئ بها نبي الله إلياس وكان به جُب صغير (بئر ماء) وكانت المنطقة برّية (غابة) فسمّي المكان (جُب بر) وتطورت التسمية إلى جوبر، وهذا الجُب يقع الآن ضمن الكنيس اليهودي الموجود في الحي الذي كان يرتاده حتى وقت قريب اليهود السوريون والزوار الدبلوماسيون.

كثير من المؤرخين يعتبر حي جوبر المكان الثاني لليهود في دمشق قديما حيث يوجد فيها كنيس وهو أقدم كنيس يهودي في العالم ويقع في شارع المدرسة في وسط البلدة وفيه أقدم توراة في العالم وكذلك مقام النبي الياس عليه السلام ومقام الخضر عليه السلام.

عائلات جوبر اليوم مسلمة ومسيحية، وحي جوبر أحد أحياء دمشق العريقة، كان جوبر قديما يضم مناطق العدوي والقصاع والقصور والعباسيين والتجارة لكن عندما تم تنظيم هذه المناطق فُصلت عن جوبر لتصبح أحياء مستقلة.

حي جوبر الدمشقي لم يزل يعاني منذ 2013 حصار الجيش العربي السوري والقصف المستمر من الأسلحة الثقيلة والطيران الحربي السوري، وتمّ قصفه أكثر من مرة بالأسلحة الكيميائية الفتاكة.

رابط قصير للتدوينة: