نقش نبطي

نقش قصي من سيع في السويداء (جبل حوران)

تيسيرخلف -هذا النقش النبطي الذي نقله الفرنسيون من موقعه الأصلي في بلدة سيع في محافظة السويداء إلى متحف اللوفر قسم الآثار الشرقية، وسبق أن اكتشفه الكونت دي فوغيه عام 1869.بحثت عنه طويلاً لكي أقرأه ولكي أتحقق من قراءة بعض خبراء الآراميات الفرنسيين الذين قالوا إنه يخص الإله النبطي قصي.. على اعتبار انه مسبوق بالف ولام.. وعلى هذا الأساس بنى بعض الباحثين العرب آراءهم بوجود إله نبطي قديم اسمه قصي.. وبعضهم كتب مقالات تتحدث عن أن قصي بن كلاب هو إله نبطي وما إلى ذلك من مغالطات.. النص مكسور في بدايته ولكن هذه هي حروفه الظاهرة:

(..) ش ن ا / ل ق ص ي و
كذا .. سنة لقصي
من الواضح أن الجانب المكسور من النقش يضم رقماً يشير إلى عمر قصي لأن بعض شواهد القبور النبطية والتدمرية مكتوبة بهذه الروحية .. 50 سنة لقصي.. مثلاً أي أنه عاش خمسون عاماً.. وهكذا..
وشنا أي سنة تكتب بهذه الصيغة اي بالألف ووردت هكذا في أكثر من نقش نبطي آخر وكذلك في أكثر من نقش تدمري.. بالاضافة إلى شكلها المعروف بالتاء.
اللافت في هذا النقش أنه يمثل الصيغة المتوسطة بين النبطي الجنوبي المعروف في شرقي الاردن وشمال الحجاز وبين التدمري.. هكذا يمكن فهم تطورات الكتابة النبطية والتدمرية أكثر..نقش نبطي

رابط قصير للتدوينة: